الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

ما علاقة فقدان الذاكرة بإنقطاع التنفس أثناء النوم ؟

ما علاقة فقدان الذاكرة بإنقطاع التنفس أثناء النوم
كشفت أخر الدراسات أن تمكن الانسان على تذكر الأماكن والأشخاص قد تتعرض للنسيان بسبب اضطرابات النوم بسبب مشاكل التنفس.

وإستنتج العلماء في الابحاث التي ظهرت في جريدة العلوم العصبية The Journal of Neuroscience أن أولئك الذين هم مصابون بضيق و انقطاع التنفس خلال النوم يكون لديهم حالات نسيان مرتفعة عندما أمتحنوا في استحضار المواقع التي زاروها. مقارنة بالاشخاص الذين يستعملون ادوات تساعدهم على التنفس اثناء النوم.


"توصلنا ببعض النتائج ضمن تجارب اجريت على فئران المختبر تكشف أن الحلم أثناء النوم يعتبر ضروريا بالنسبة للذاكرة الموقعية لكن لا أحدا لحد الان من الانسان لم يتعرض لذلك أو يظهره." يوضح الباحث اندرو فارجا صاحب هذه الدراسة التي اجريت في المركز العلمي للابحاث في نيويورك (الولايات المتحدة).

وتسمى بالذاكرة المكانية لانك تستطيع من خلالها تذكر الاماكن و الطرق المؤدية اليها كالمكان الذي ركنت فيه سيارتك او الطريق المؤدي الا المصبغة التي وضعت ملابسك فيها.

هناك تقطع في  النوم العميق والغير عميق حيث يعتقد الباحثون ان الشخص سيجد صعوبة في تخزين احدث الاماكن التي زارها اذ كان يعان الحالتين.

والأشخاص الذين تحدث لهم انقطاعات التنفس خلال النوم والذين يبلغ عددهم حوالي 20 مليون شخص طبقا لمنضمة النوم الامريكية مطابون بضيق التنفس المزمن ويدوم خلال ثوان معدودة. حيث نلاحظ دائما التعب الظاهر على اولئك عندما يستيقضون.