الخميس، 27 نوفمبر 2014

كيفة الإستخدم الأمثل لوقتك في انتظار وظيفة جديدة؟

كيفة الإستخدم الأمثل لوقتك في انتظار وظيفة جديدة ؟
إذا تركت عملك أو طردت منه أو أخذت تقاعد مبكر، أو توقفت عن العمل في انتظار عمل اخر، تكون في الأيام الأولى عاطلا عن العمل مما ينتج عن ذالك خليطا من الخوف والاحساس بالحرية.
لكن القلق خصوصا بالناحية المادية  ناهيك عن إيجاد العمل التالي يساعد غالباً بالشعور المؤقت بالارتياح، و ايضا عندما يكون لديك مبلغا ليغطي نفقاتك لأشهر عدة قادمة.


حيث تجد نفسك وقد أصبح عندك الوقت و الفرصة لتدارك ما لم تستطع تداركهه من قبل، وتبدأ في ممارسة الرياضة التي طالما أخرتها، وأخذ راحتك في ساعات النوم التي حرمت منها، وتستمتع بوقتك مع الأسرة والأصدقاء، لكن عليك ألا تبالغ في هذا الحالة طويلا وألا تتكاسل.
وإذا طولت مدة العطالة لعدة أسابيع، فيجب أخذ الحذر من أن تترك اسبوعا يجر اسبوعا كما لو كنت في عطلة مفتوحة. ففي دول مثل الولايات المتحدة، حيث من الصعب العثور على وضيفة وأنت عاطل، ومن هنا فالاستفادة من الوقت هو المربط الفرس.
استعمال وقتك في الفترة من الساعة 9 صباحا إلى 5 مساء لتقدم على أعمال تمكنك من لفت الأنظار. وإليك الطريقة التي بها تستفيد من هذه الساعات الطويلة بشكل فعال، بما يساعدك على التمكن حتما بالوظيفية التالية.

  • الانخراط في فصل دراسي مهني او العودة للدراسة تظهر غاية المبادرة والإصرار على صقل ذاتك. لان أصحاب العمل ومديروا الشركات الوساطة للتوظيف يعرفون مسبقا أن الحصول على مكتسبات تعليمية يعد أمرا شاقا، . وهذا أمر جيد في حد ذاته. أرباب العمل سينظرون بشكل إيجابي إلى سيرة صاحب الطلب العملي، وخصوصا إذا كانوا مستعدين للاستثمار في صقله، حتى لو كان سيكسب دخل بسيط. هذه الفصول الدراسية يجب أن تكون متطابقة مع مجال وضييفتك، ومن الأفضل أن تتعلم اخر ما يحدث في مجال التسويق مثلا، وتعزز سيرتك الذاتية بدل أن تنقص منها.
  • الشروع في التدوين أي في كتابة مدونة مهنية خاصة بك بحيث عندما تصير بدون وضيفة، وتريد أن تتميز عن الأخرين، فإن المدونة المهنية يمكن أن تميزك. وإذا كان لديك موقع على الإنترنت يضم سيرتك الذاتية، فاحرص على ربط مدونتك بموقعك المهني. ومن ثم فإذا كنت ستضم تدوينة إلى السيرة الذاتية، فمن المنطقي أن تضم تدوينة تتعلق بمهنتك أو مجال عملك.
  • استفد من لائحة اصدقائك عندما تصبح عاطل عن العمل، بحيث يوفر لك الوقت مناسبة لتنمية علاقتك مع معارفك على المستوى المهني. وغالباً ما يطلب طالبوا الوظائف أن يعرف الاصدقاء على لائحة اتصالاتهم نوع الوضيفة التي يبحثون عنها أو مجموعة الاعمال التي يتقنونها أو مهاراتهم.
  • و كذالك العمل التطوعي يمكنك ان تطوع لدى جمعية خيرية أو منظمة غير ربحية حتى لو كان لبضع ساعات في الأسبوع. وإن قضاء مدة في العمل التطوعي إبان فترة البطالة عن العمل دائما ما يخدم مصلحة السيرة الذاتية لديك في طلبات المتقدمين للوظائف، لأنها تظهر أنهم لم يخلدوا للكسل ولكن ضلوا في حالة نشاط، وأبقوا على خبرتهم متقدة، وخدموا مجتمعاتهم طوعاً.

وقد لا يكون الأمر صعباً كما تتصور في العثور على عمل تطوعي في مجال تخصصك وخبراتك. و يمكن لمصمم مواقع أن يعرض خدماته على جمعية خيرية محلية يحتاج موقعها إلى تطوير."