الأحد، 21 سبتمبر 2014

ناسا: التاكسي الفضائ الحلم الذي سيصبح حقيقة في مجال السياحة الفضائية

ناسا: التاكسي الفضائ الحلم الذي سيصبح حقيقة في مجال السياحة الفضائية
نيويورك (رويترز): اتفقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” على إنشاء أسطول تجاري من "تاكسي الفضاء” لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية  مع كل من شركتي “بوينج” و”سبيس إكس" وأضاف المسؤولون الأميركيون ان الاعتماد الأميركي على سفن الفضاء الروسية سوف ينتهي.
 عقدين "قيمتهما الإجمالية 6.8 مليار دولار لتطوير وتشغيل كبسولات الفضاء الجديدة التي تتسع لسبعة أفراد, فازت بهما كل من “بوينج” و“سبيس إكس"  حيث لهما باع طويل في صناعة الطيران والفضاء في كاليفورنيا
ويلزم العقد شركتا “بوينج” و"سبيس إكس" بأن تكون خدمة الطيران التجاري جاهزة بحلول عام 2017 كما قالت كيثي لودرز مديرة برنامج “ناسا” التجاري لأطقم رواد الفضاء.
هذه خطوة هامة في رحلة تقودنا في النهاية إلى
النجوم وتمد وجود البشر إلى كواكب عدة, وتحصلت "بوينج" بموجب الاتفاق على 4.2 مليار دولار بينما تحصلت "سبيس إكس" على 2.6 مليار دولار. ويضيف مدير شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك ان هذه الأخيرة يشرفها الثقة التي وضعتها فيها ناسا.
منذ إحالة الأسطول الأميركي لمكوك الفضاء إلى التقاعد في 2011, اصبحت مركبات الفضاء الروسية سويوز وهي وسيلة النقل الوحيدة المتاحة حيث تدفع “ناسا” 70 مليون دولار مقابل رحلة فرد واحد
بسبب التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا بسبب ضم موسكو لمنطقة القرم الأوكرانية ومساندتها للانفصاليين في شرق أوكرانيا أبرم هذا العقد حتى يمكن لتاكسي الفضاء التجاري الذي سينطلق من الولايات المتحدة لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية وينهي الاحتكار الروسي.