الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

Blue Moon ماس أزرق استثنائي

اسدل متحف التاريخ الطبيعي في لوس انجليس النقاب عن "القمر الأزرق" "Blue Moon" هو ماس أزرق وذات نوعية استثنائية, 12 قيراط ، ويهدف إلى صنع التاريخ، يقول حزب المحافظين. "، وهو اكتشاف مهم للغاية، واحدة من أندر الأحجارالذي اكتشف مؤخرا بسبب لونه ووضوحه وحجمه"، كان هذا بيان صادر عن المتحف الذي يعرض هذه الجوهرة حتى يناير. 

الفرنسية إلويس كايلو أمينة قسم المعادن والأحجار الكريمة في المتحف: "القمر الأزرق" "Blue Moon" هي واحدة من أكبر الاحجار اكتشفا في السنوات ال 100 الماضية. اكتشف هذا العام في جنوب أفريقيا. هي الأكبرمن قليل من الماس الأزرق في العالم، حيث أن "قلب الخلود"، تقدر بنحو 16 مليون دولار، أو "الأمل" 45 قيراط، تبلغ قيمتها نحو 350 مليون دولار. هذا الحجر الذي ينتمي الى ملوك فرنسا لسمعة كونه الماس الملعون الذي تسبب في نهايات مأساوية لأصحابها. يعرض في متحف سميثسونيان في واشنطن. 

وفقا إلويس كايلو، ندرة "القمر الأزرق" "Blue Moon" تأتي معظمها من اللون الصافي، مكثفة، وحيوية استثنائية، مشبعة أكثر من ذاك الرمادي الأزرق لماسة "الأمل". يزيد معظم الماس في قيمته عندما يكون عديم اللون تماما، إلا في حالة استثنائية الا و هي ندرة اللون الوردي والأصفر والأحمر والأزرق خاصة، بفضل وجود البورون وهو شبيه الفلز الكيميائي.

وقال برس سوزيت جوميز مدير كورا الدولية، وهو صائغ أمريكي وبائع الأحجارالكريمة ذات القيمة كبيرة، صاحب "القمر الأزرق" لوكالة فرانسبريس:  "نجد ماسة زرقاء واحدة سنويا، وعادة ما يكون أقل من 2،3،4 قيراط في منجم كولينان في جنوب أفريقيا حيث تم اكتشافها. 

المنجم يعطي اسمه إلى أكبر ماسة في العالم، "الكولينان" ما يقدر بنحو 400،000،000 $ عديم اللون يزن 3،100 قيراط.

القيمة السوقية لل"القمر الأزرق"، الذي استغرق ستة أشهرلنحته، لم تعرف بعد، ولكن سوزيت غوميزتؤكد أن الحجر الخام 29 قيراط في الأصل حصلت عليه كورا ب26 مليون دولار. وأضافت أن ماس أزرق اقل حجما بيعوا بالفعل ب 2 مليون دولار للقيراط الواحد. علما ان كلما زاد حجمه ارتفعت قيمة قيراطه
....