الأحد، 28 سبتمبر 2014

Giuseppe Grassonelli قاتل في المافيا الإطالية ... يفوز بجائزة أدبية

قاتل في المافيا الإطالية ... يفوز بجائزة أدبية Giuseppe Grassonelliوالفائز هو ... جوزيبي كَّراسونيلي 

Giuseppe Grassonelli. هكذا اعلن احد الحكام يوم الأحد 31 أغسطس في النسخة 26 لهذه المسابقة الأدبية لقاتل سابق في المافيا  الاخيرة التي تقام سنويا في مدينة صغيرة تدعى الكهف (مقاطعة أغريجنتو)، صقلية، من الواضح ان سيرة  هذا الكاتب من شأنها أن تثير الكتير من النقاش و بالفعل، المرشحين النهائيين ل Malerba  "الأعشاب الضارة"، جوزيبي

كَّراسونيلي Giuseppe Grassonelli بالاشتراك مع الصحفي كارميلوساردو، تسببوا قبل بضعة أيام، باستقالة عضو بارز من هيئة الحكام.

وجاء تركيز وسائل الإعلام على هذه الجائزة لانها قامت بتكريم أندريا كاميليري (والد مونتالبانو) ومانويل فاسكيز مونتالبان السنة الماضية. 

ولكن ما هو الخطأ الذي جائت به هذه الرواية "الأعشاب الضارة"؟
هل صفات النمط سيئة؟
اولم تسرد بشكل جيد؟
 لا، ما يزعج، في الواقع، هو شخصية الراوي. و يقول احد حكام الجائزة المستقيل 
غاضبا:
"هل من الممكن أن يشارك شخص محكوما عليه بالسجن مدى الحياة، بتهمة ارتكاب جرائم بشعة وجرائم قتل التي لا تزال آثارها حية في جائزة أدبية ؟".

و اعتقل جوزيبي كَّراسونيلي في عام 1992 وقدم باعتباره عضو في السيتادا Stidda - فرع المافيا الاطالية بصقلية - التي اعتناقها الا انتقاما لمقتل العديد من أفراد أسرته في بورتو إمبيدوكلي، في سبتمبر 1986، و حكم عليه بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط، لأنه يخضع لنظام صارم, 22 ساعة من العزلة يوميا, نظام مختص للأعضاء الجريمة المنظمة الذين يرفضون التعاون مع القانون.