الاثنين، 29 ديسمبر 2014

أول حيوان أطلق سراحه من حديقة الحيوان

أول حيوان أطلق سراحه من حديقة الحيوان
ساندرا الحيوان الخجول المعروف بمحاولته اليائسة للاختباء من الجمهور بذراعه"، كما جاء على لسان قناة بريطانية (باللغة الإنجليزية). وقد تم الاعترف بهذا الحيوان البالغ 29 سنة على انه شخص "لا إنساني" من قبل محكمة في بوينس آيرس (الأرجنتين)، الأحد 21 ديسمبر. ويعتبر اسره في حديقة للحيوانات في العاصمة الأرجنتينية غير قانوني ويجب الإفراج عنه ونقله إلى المنتجع الخص للقردة في البرازيل، حيث سيتمتع بقدر أكبر من الحرية.

السبت، 27 ديسمبر 2014

لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟

لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟
في الواقع يجب أن نكون في أكثر تعرضا إلى العطس أثناء النوم لأن الأغشية المخاطية تنتفخ عندما ننام والتي تجعلها أكثر حساسية، ولكن عادة المكان الذي ننام فيه تكون فيه حركة جريان الهواء ضئيلة و ايضا الحركات التي تنشط الجزيئات المهيجة للأغشية المخاطية تكون قليلة.

وعندما نكون مستيقظين، يمكن للجزيئات الصغيرة، والحساسية أو المرض تحفيز الخلايا العصبية في الأنوفنا. و من  ثم تقوم الأعصاب بإرسال الإشارات إلى الدماغ ليسبب بدوره العطس للتخلص من تلك الشوائب .

الخميس، 25 ديسمبر 2014

هل تعلم أن فاتح يناير لم يكن رأس السنة !

هل تعلم أن فاتح يناير لم يكن رأس السنة !
لم يكن الأول من يناير دائما هو اليوم الأول من السنة. كما لم يكن شهر يناير الشهر الأول من السنة. فقد كان في البداية شهر مارس هو الأول في التقويم الروماني القديم. كان ذالك في 46 سنة قبل الميلاد. حيث قرر الإمبراطور الروماني يوليوس القيصر أن يكون 1 يناير هو يوم رأس السنة الميلادية الجديدة.
اسم شهر يناير هو يانوس، إله الأبواب والفتحات. يانوس هذا له وجهان، أحدهما موجه للأمام يرمز للمستقبل، والآخر إلى الخلف و يعني الماضي. 

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

"تاج محل" سينهار يوما ما ؟

"تاج محل" سينهار يوما ما ؟
القصر الأكثر شهرة في الهند، والأحد المعالم الأكثر شهرة في العالم، يتعرض للإنهيار بشكل بطء  بسبب المناخ الجاف من الهند. بحيث أصبحت الرطوبة الموجودة في التربة تتبخر بشكل كبير مما اصبحت الأخيرة غير قادرة على دعم تاج محل الذي سوف ينهار تماما.

تم تشييد "تاج محل" عام 1631 من قبل "شاه جهان"، إمبراطور الإمبراطورية المغولية، ب "اجرا" في ولاية "اوتار براديش" في الهند، الموجود على طول نهر "يامونا". "جهان" أراد ان يكون القصر كنصب تذكاري لزوجته.

الأحد، 21 ديسمبر 2014

لماذا ربان الطائرة و مساعده لا يتناولا نفس الوجبة ؟

لماذا ربان الطائرة و مساعده لا يتناولا نفس الوجبة ؟
تعتبر وجبات الطعام التي تقدم على متن الطائرات هي أسوأ طعام قد تكون صادفته، والمسببة للكثير من المشاكل في المعدة. الخطوط الجوية تعد هذه الوجبات على متن الطائرة، ولكن لزيادة الانتاجية و الربح، شرعوا في تقديم الوجبات الجاهزة.

وعلى الرغم من وجبات الطعام الجاهزة أكثر أمانا من تلك المطبوخة على متن الطائرة، هناك دائما خطر الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، وهذا هو سبب في أن معظم شركات الطيران تطلب من الربان و مساعده تناول واحد منهما وجبات مختلفة عن الاخر. و يعد هذا الاحتراز تقليل من خطر اصابتهم بعدوى اذا كان الغذاء ملوثا ، فإنه من المستبعد جدا أن يصابا الاثنين، وضمان سلامة ربان واحد على الأقل.

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

دراسة: النساء أفضل من الرجال في السياقة !

دراسة: النساء أفضل من الرجال في السياقة !
أظهرت دراسة أمريكية تعود الى سنة 2012 أن 80٪ من الحوادث الخطيرة والقاتلة سببها السائقين الرجال، و في المقابل تسببت النساء أقل من 27٪ من حوادث السيارات.

في عام 2007، كشفت الإحصاءات أن الرجال كانوا ضالعين في 6.1 مليون حادثة سير في حين تسببت المرأة في 4.4 مليون حادثة في الولايات المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن الرجال ارتكبوا مخالفات مرورية أكثر من النساء.

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

دلافين وردية اللون !

دلافين وردية اللون !
هذه الدلافين المعروفة باسم بوتو أو الدلافين الوردية الأمازونية يمكن التعرف عليها بسهولة بسبب بشرتها الوردية اللون.

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

قريبا سيتسلق الإنسان الجدران بفضل "أبو بريص"

قريبا سيتسلق الإنسان الجدران بفضل "أبو بريص"
من الرائع أن يتلقن البشر من الطبيعة دروسا علمية. ومن الرائع ايضا أن يكتشف البشر من الحشرات طريقة المشي على جدران ملساء. أبو بريص مخلوق صغير يثير التقزز لدى الكثير من الناس، لكنه يلقننا الزحف على اسطح زجاجية.

السبت، 13 ديسمبر 2014

أحفاد هتلر تعهدوا بإنقراض نسبه !

أحفاد هتلر تعهدوا بإنقراض نسبه !
وليام باتريك هتلر ابن الاخ الغير الشقيق لأدولف. في عام 1939، هاجر إلى الولايات المتحدة، وانضم إلى البحرية الأمريكية لأنه لم يحافظ او لم تكن لديه علاقة جيدة مع عمه، وقتها كان قد كتب مقالا في مجلة أمريكية تحث عنوان "لماذا أكره عمي".


الخميس، 11 ديسمبر 2014

كيف تستيقظ من النوم باكراً بسهولة؟

كيف تستيقظ من النوم باكراً بسهولة؟
النهوض صباحا و باكرا يُعد أحياناً عذاباً بالنسبة للكثير، لكن علمياً، ثبت أن الاستيقاظ من النوم  دون تكاسل يجعل البعض أكثر حيوية ونشاطاً. فكيف تقوم من فراشك بدون صعوبة ؟

يعتبر معرفة الفرد بفوائد الاستيقاظ باكراً في الصباح ضروري من أجل النهوض بسهولة من الفراش، حسب موقع "ياهو" الإخباري. كما أن الاستيقاظ في نفس التوقيت يومياً يبرمج الانسان على النهوض من النوم في نفس الساعة بالذات وبدون إستعمال منبه.

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

لماذا الأبيض و الأزرق فقط المستعملين في الفايسبوك ؟

لماذا الأبيض و الأزرق فقط المستعملين في الفايسبوك ؟
لماذا اختار مارك زوكربيرج مؤسس موقع فايسبوك الشهير اللونين الأزرق والأبيض فقط عند إنشاء هاته الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم؟

الأحد، 7 ديسمبر 2014

عندما تصبح عملية تنظيف الكبد مهمة

عندما تصبح عملية تنظيف الكبد مهمة
اشار الدكتورمحمد عزام قياسه الاستشاري في أمراض الجهاز الهضمي والكبد ان هناك ثلاثة أقسام أولية قبل الشروع بعملية تنظيف الكبد: الفحص السريري، الفحوص الكبدية النوعية والهضمية النوعية و ايضا حمية تنظيف الكبد التي تمتد حوالي الأسبوع الى الأسبوعين. وتعد الحمية الغذائية الوسيلة الافضل لتنطيف الكبد عند الأشخاص الذين غير مصابون من أي أمراض في الكبد، بينما تتنوع هذه الحمية عند الأناس المصابين بأمراض كبدية بتنوع كل حالة.

الجمعة، 5 ديسمبر 2014

هل الشوكولاته الداكنة هي الأفضل لأسنانك ؟

هل الشوكولاته الداكنة هي الأفضل لأسنانك ؟
يحدث التسوس للأسنان عند تحويل البكتيريا إلى سكر و من تم إلى أحماض التي بدورها تنخر سطح السن. حيث انه دون تلك البكتيريا، لن يكون هناك أي تسوس للأسنان.

الشوكولاته السوداء تحتوي على الكثير من الكاكاو وأظهرت الدراسة أنها تحتوي على العفص والفلورايد والفوسفات. مما يسمح لهذا المكون أن يكون له تأثير مضاد للجراثيم و يمنع حدوث تسوس الأسنان عن طريق منع انتشار البلاك من خلال حمض الأكساليك.

الخبر السار لعشاق الشوكولاته الداكنة. ومع ذلك، هذا لا يمنعك دائما من فرشاة أسنانك.

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

تسعة إشاعة خاطئة حول موانع الحمل

تسعة إشاعة خاطئة حول موانع الحمل
هناك العديد من وسائل و طرق منع الحمل، لكن هناك اعتقادات خاطئة بخصوص استعمال هذه الطرق، مما يحصل لدى العديد من النساء في حمل لا يريدنه. ومن هذه المشاكل التي نشرها موقع ألماني متخصص في الامور الصحية.

من بين أهم الأخطاء الأكثر انتشارا بين الكل بخصوص وسائل منع الحمل، والتي نشرها الموقع الألماني، ما يلي:

الاثنين، 1 ديسمبر 2014

هل تأثر واقيات الشمس على خفض الخصوبة عند الرجال؟

هل تأثر واقيات الشمس على خفض الخصوبة عند الرجال؟
كشفت ابحاث حديثة صادرة عن المؤسسات العالمية للصحة عن قدرة تسبب واقيات الشمس التي تحتوي على المواد الكيميائية، و مواد الوقاية الجلدية والتي تساهم في فلترت الأشعة فوق البنفسجية، بتسبب العقم لدى الرجال.